اخر الاخبار

لوحــــــــــــدة الأولــــــــــى : واقع الاقتصاد العالمـــــــــــــي . الوضعيـــــــــة االاولــــــــى : اشكالية التقدم و التخلف .السنة الثالثة ثانوي



بسم الله الرحمان الرحيم
الكفاءة القاعــــــــــــدية :امام وضعيات اشكالية تتعلق بجغرافية العالم الاقتصادية , يكون المتعلم قادرا علي تحليل نقدي لواقع الاقتصادي العالمي .       
الوحــــــــــــدة الأولــــــــــى : واقع الاقتصاد العالمـــــــــــــي .   
الوضعيـــــــــة االاولــــــــى : اشكالية التقدم و التخلف .  
الكفــاءة المستهدفــة :التعرف علي مفهومي التقدم و التخلف و تحديد معايير تصنيف العالمين و مؤشراته .  
الإشكاليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :يتميز العالم في وقتنا الحاضر بظاهرة اقتصادية قسمته الي دول متقدمة و متخلفة .
فما هو مفهوم التقدم و التخلف و ما هي المعايير المعتمدة في التصنيف  ؟
التعليمات :
1/ من خلال السند المرفق 1 و 2 قدم مفهوما للتقدم و التخلف .
2/من خلال السندات المرفقة من 3 الي 15 حدد معايير التصنيف و مؤشراتها .
3/من خلال خريطة العالم حدد بخط فاصل بين الدول المتقدمة و المتخلفة .
مقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدمة :
      I.            مفهوم التقدم و التخلف .
1/ التقدم : هو مصطلح و ظاهرة اقتصادية تدل علي التطور الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي الذي يميز دول الشمال .
2/ التخلف :هو مصطلح اقتصادي يبين العجز الذي تعيشه دول الجنوب في الجانب الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي .
   II.            معايير التصنيف و مؤشراته .
المعاييـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
الدول المتقدمة
الدول المتخلفة
الاقتصادية
الدخل الوطني الخام
اكبر من 80%
اقل من 20%
النشاط الصناعـــــــــي
تحويلي
استخراجي
اليد العاملة في الصناعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
30%
10%
الاستحواذ علي التجارة العالمية
70%
30%
الصـــــــــــــــــــــــــــــــادرات
مواد مصنعة
مواد اولية
العملــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
قوية
ضعيفة
النمو الاقتصادي
06%
01%
الهياكل القاعدية / رؤوس الاموال
جد متطورة / متوفرة
قليلة / غير متوفرة
استغلال المواد الاولية و الطاقوية
كبيرا جدا
قليل
التطور الزراعـــــــــــــي
تحقيق الاكتفاء الذاتي
الجوع و التبعية
الاجتماعية
المستوي المعيشي
رفاهية
سيئة
الدخل الفـــــــــردي
25000$
500$
نصيب الفرد من الحريرات
4000 حريرة
1700 حريرة
السكـــــــــــــــــــــن
غرفتان للفرد
غرفة لخمسة افراد
نسبة الامية
نادرة
40%
الخدمات الصحية
متوفرة و متطورة
//////
نسبة الـــــــــــــــولادات
01%
03%
المراءة و الطفـــــــــــــل
مكانة مرموقة
تحاول

متوسط عمر الانسان
يتجاوز 78 سنة
55 سنة
 الثقافية
التمـــــــــــــــــــــــــــــــدرس
استاذ ل 15 تلميذ
استاذ ل 35 تلميذ
التكنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــولوجيا
تتحكم فيها
لا تتحكم فيها
الاصدارات العلمية و الادبية
متجددة و متنوعة
تكاد تكون نادرة
استعمال الانترنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
80%
ضعيفة
السياسية
الاستقـــــــــــــــــرار السياســــــــــــــــــــــــي
تنعم به
حروب اهلية و بين الدول
حرية التعبيــــــر
منتشرة
قمع و مراقبة
طبيعة النظام
ديمقراطي
استبداد
مؤشر التنمية البشرية اتخذته هيئة الامم معيارا رسميا سنة 1999م و هذا المعيار يعتمد علي حالة الخدمات الصحية و متوسط عمر الانسان و مستوي التحصيل العلمي و الدخل الفردي و يعتمد علي سلم تصنيف من 0 الي 1 مثل اليابان 0.93%و المانيا 0.92% و الجزائر 0.62% و اثيوبيا 0.20%.

III.            تصنيف العالمين المتقدم و المتخلف .
1/الدول المتقدمة : تقع عموما شمال الكرة الارضية شمال خط 30° في امريكا و 35 °شملا في اوروبا و اسيا اضافة الي استراليا و نيوزلندا الجديدة في الجنوب .
2/ الدول المتخلفة : تقع جنوب الكرة الارضية في القارات الثلاث افريقيا و اسيا و امريكا الجنوبية .
تقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــويم :
1/ علي خريطة العالم الصماء وقع العالم المتقدم و المتخلف .
2/ بين اسباب تخلف دول الجنوب .
ü     الاستعمار .
ü     الفتن و الحروب الداخلية و غياب الديمقراطية .
ü     التبعية الاقتصادية و وسوء التسيير و انتشار البيروقراطية .
ü     الانفجار السكاني و تهميش المثقفين .
ü      عدم تحقيق الامن الغذائي .




ليست هناك تعليقات